اداري الاسكندريه يلزم ؛عدوي؛بصرف بدلات انتقال 170 جنيه لمرضي الفشل الكلوي

إداري الإسكندرية يُلزم ''عدوي'' بصرف بدلات


محكمة-القضاء-الإداريhttp://hasanamen.blogspot.com/

الإسكندرية
قضت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية ''الدائرة الأولى لمحافظة البحيرة''، برئاسة المستشار محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم، بإلزام وزير الصحة بصرف تكاليف الانتقال بحق170 مريضا بالفشل الكلوي بمختلف قرى ومراكز محافظة البحيرة، عن جلسات الغسيل الكلوي التي تجرى لهم في إطار اعتماد وزارة الصحة للعلاج على نفقة الدولة، وألزمت وزير الصحة بالمصروفات.
وتضمن القرار تحميل وزارة الصحة مصاريف انتقال المرضى المذكورين من رجال ونساء، بواقع 50 جنيهًا عن كل جلسة غسيل كلوي والتي تجرى لهم بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا بواقع 12 جلسة في الشهر، بما يقدر بمبلغ 600 جنيها شهريا ذهابا وإيابا حتى مقر المستشفيات التي يعالجون فيها، على أن يتم ذلك خصما من الاعتماد المالي المدرج بموازنة وزارة الصحة للعلاج على نفقة الدولة.
وقالت هيئة المحكمة في قرارها إن المواطنين البالغ عددهم 170 من النساء والرجال يقيمون بقرى ومراكز محافظة البحيرة ويعانون من مرض الفشل الكلوي وأصدر لهم وزير الصحة قرارات بعلاجهم على نفقة الدولة بالمستشفيات الحكومية واستكمال علاجهم بناء على توصية المجالس الطبية المتخصصة وأنهم يحتاجون بالفعل لوسيلة انتقال خاصة ذهابا وإيابا، ومصاريف الانتقال بوسيلة خاصة هي فرع من مصاريف ومستلزمات علاج الفشل الكلوي وتأخذ حكمه في تحمل الدولة تكاليف الانتقال لغير القادرين.
وأوضحت المحكمة أن المشرع الدستوري جعل الرعاية الصحية للمواطنين من الحقوق الإنسانية، وألزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للصحة لا تقل عن 3% من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية ,وأنه قد بات مسلما أن الدولة تتكفل بعلاج المواطنين على نفقاتها والذين لا تشملهم مظلة أى تأمين صحي أو علاجي، عام أو خاص، ويجب أن تعطى أولوية مطلقة لمرضى الفشل الكلوي والفيروسات الكبدية ويتم العلاج في حدود الاعتمادات المدرجة لهذا الغرض سنويا بالموازنة العامة لوزارة الصحة

ليست هناك تعليقات

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

يتم التشغيل بواسطة Blogger.