كيف اجعل موقعي مشهور ويجلب العديد من الزوار



قد يكون ” المحتوى الجيد ” هو أول جواب يتبادر إلى ذهن أغلب المدونين أو أصحاب المواقع الناجحين عندما يسألون عن كيفية إنشاء مدونة مشهورة. لكن المحتوى الجيد ليس كافيًا تمامًا في رأي المدون الناجح نيل باتيل الذي يقول : ” عندما بدأت التدوين منذ خمس سنوات كانت لدي معلومات أشاركها، إلا أنني لم أحظَ بقُرّاءٍ كثر. اليوم، و بعد إنشائي لثلاث مدونات و العمل مع مدونات شهيرة أخرى مثل : Gizmodo ،Mashable ،Boing Boing، و TechCrunch تمخضت لدي تركيبة تجعل من كل مدونة ( ذات محتوى جيد ) مشهورة.” يقدم لنا نيل عصارة تجربته في سبع نقاط نستعرضها كالآتي:

إدفع مقابل تدوينات المدونة



عندما أنشئ مدونة، أول شيء أفعله هو نشر خمس تدوينات كحد أدنى. بعدها، أدفع لمدونين آخرين للكتابة حول مدونتي في مدوناتهم، يأخذ الأمر وقتًا طويلا في سبيل خلق نشاط في مدونتك إن كنت لا تمتلك أي قراء. و عليه، إن كان أحدهم يمتلك قراءً لمدونته، لم لا أستغل نفوذ مدونته و أجذب قراءه نحو مدونتي ؟

هناك مواقع مثل ReviewMe و Pay Per Post توفر لك مدونين على استعداد للكتابة حول مدونتك عند قرائهم، لكن ضع في عين الاعتبار، أنه سيكون على هؤلاء المدونين الإشارة إلى أنك دفعت لهم مقابل الكتابة حول مدونتك، مع ذلك، تبقى هذه الحركة فعالة.

عندما قمت بهذه الطريقة في مدونتي Quick Sprout استطعت الحصول على 1000 متابع للقائمة البريدية خلال 24 ساعة.

الاستفادة من عالم التدوين

إن كنت لا تستطيع تحمل الدفع للمدونين للكتابة حول مدونتك، فلا تقلق، إذ تعتبر الكتابة في المدونات الأخرى طريقة ناجعة لجذب المزيد من القراء إلى مدونتك. على سبيل المثال: المدون مارك سوستر يمتلك مدونة تدعى Both Sides of the Table، يدون فيها حول الأعمال و رؤوس أموال الاستثمارات، من بين الطرق التي يجذب بها المزيد من الزوار لمدونته، التدوين بانتظام بموقع TechCrunch، الذي يتشارك في نوعية الزوار مع مدونته.

و لإثبات مدى نجاعة استراتيجية التدوين في مدونات أخرى بالنسبة له، طرح مارك تدوينة يبين فيها مدى جذب هذه الاستراتيجية للزوار إلى مدونته بالمقارنة مع أي وسيلة أخرى.

لا تنسَ المبادئ

قد تشكل طريقة تنصيبك لمدونتك تأثيرًا كبيرًا في مدى انتشارها. تأتي منصة الووردبريس عند تنصيبها بعدة أشياء مهمة لك، لكنك بإضافتك لبعض الإضافات الأخرى، سوف تحدث اختلافا كبيرًا.

إضافة Top commentors : أبسط طريقة لمكافأة قرائك لتعليقهم في مدونتك هي تواجد قائمة أكثر المعلقين في القائمة الجانبية ( Sidebar ) كونها ستشجع الزوار على العودة و التعليق في المدونة.

التعليقات المترابطة : لا أحد يحب التحدث إلى نفسه، بإمكانك الرد على كل تعليق على حدى من خلال التعليقات المترابطة. مما سينتج عنه تعليقات أكثر و نشاط أكبر لمدونتك.

إضافة الاشتراك في التعليقات : في كل مرة يعلق زائر على تدوينة بمدونتك، يجدر بك منحه خيارًا للاشتراك. هكذا، سيتم إعلام المعلقين السابقين على تدوينة ما عبر البريد الإلكتروني عندما يعلق شخص جديد على نفس التدوينة، ليعودوا للمدونة ليطلعوا على جديد التعليقات.

اُسرد قصتك

الناس يتواصلون مع الناس! من خلال كتابة نبذة مقتضبة عن أنفسهم، سوف يشعر القراء كما لو أنهم يعرفونك، و حالما يحدث ذلك الاتصال الشخصي بينك و بين القراء، سيكون من المرجح أكثر عدم عودتهم لمدونتك فحسب، بل التعليق و التفاعل مع تدوينات مدونتك.

إليكم 4 خطوات تسهل عليكم كتابة صفحة شخصية عن أنفسكم :

1- صورة : لا أكترث إن كنتَ أبشع شخص في العالم، يجب عليك وضع صورة لنفسك في صفحة التعريف بنفسك في مدونتك. هكذا، سوف يستطيع قراؤك الاتصال بك و التعرف عليك أكثر على المستوى الشخصي.

2- عن نفسك : المغزى الأساسي من صفحة التعريف بنفسك هو التحدث حول نفسك، لكن لا تنشغل كثيرًا في التحدث حول خلفيتك الاجتماعية و تعليمك، يجدر بك التحدث كذلك حول تجارب حياتك.

3- كن فريدًا : رأى الناس على الأرجح المئات أو حتى الآلاف من صفحات التعريف بالنفس، لذلك يجب أن تتوفر على شيء خاص بارز.

4- حالما تحدث تأثيرًا قويا على قارئك، سيكون من المرجح أن يزوروا مدونتك ثانية أو يتصلوا بك حتى. لذا عليك تسهيل عملية الاتصال بك على زوارك من خلال صفحة التعريف بنفسك.

إن كنت تريد مشاهدة مثال مكتمل من صفحة التعريف بالنفس، تفضل بزيارة صفحة نيل في مدونته.

لا تكن خجولا

إن كنت تود جذب متابعين لمدونتك، فسيتوجب عليك ترك الخجل جانبًا، انطلق و أحدث حسابًا في كل من الفايسبوك و التويتر، فحسب أليكسا فإن الفايسبوك يعتبر ثاني موقع على الويب من حيث الإقبال، بينما يحتل تويتر المركز الحادي عشر، إذًا لم لا تستغل شعبيتهما في جذب متابعين لمدونتك ؟

لا يجدر بك الاكتفاء بكتابة تويتات لها علاقة بمدونتك في تويتر، إنما عليك متابعة أشخاص آخرين مهتمين بنفس المواضيع، بإمكانك إيجاد هؤلاء من خلال البحث في الموقع و البدء بمتابعتهم، في المقابل سيتبعك بعض هؤلاء الذين تابعت، لذا عندما تكتب شيئًا عن مدونتك في حسابك سوف يقرؤه أناس مهتمون بهذا المجال.

اشترك بموقع Stumbled Upon

قد لا يخفى عليك أن Google هو الموقع الأول الذي يحيل الزوار إلى معظم المدونات، لكن هل تعلم أي موقع يأتي في المركز الثاني ؟

من خلال تجربتي مع عدة مدونات عملت بها، اتضح لي أن موقع StumbleUpon من أكثر المواقع المحيلة شعبية.

إن أردت الاستفادة من شعبية StumbleUpon، فلا يجدر بك الاكتفاء بإنشاء حساب فقط، إنما عليك المشاركة في المجتمع. و يمكنك ذلك بتطبيق الآتي :

1- التعثر أو Stumbling : البدء بالتعثر بأشياء تهمك و تهم قراء مدونتك.

2- أضف أصدقاء : كن صديقًا للأشخاص الذين يمتلكون نفس اهتماماتك في الموقع، هكذا، عندما تبدأ بالتعثر سيرى أصدقاؤك ما تشجع.

3- تفاعل : التعثر يوميًا ليس كافيًا، تحتاج للتفاعل مع أعضاء Stumbleupon لترفع من احتمالية تعثرهم بقصصك. يمكنك فعل ذلك من خلال إرسال رسائل مباشرة إليهم.

* تجدر الإشارة إلى أن معنى Stumbleupon هو التعثر بـ.

تجهيز موقعك لمواقع البحث


كما ذكرت آنفًا، فمحرك البحث Google يعتبر الموقع الأول من حيث الإحالات لمعظم المدونات. قد لا تشعر بذلك في بداياتك، لكنك ستلاحظ على المدى البعيد أن إحالات Google لمدونتك في ارتفاع مستمر.




و بما أن نسبة كبيرة من زوار مدونتك سيأتون من Google، فمن المهم تجهيز مدونتك لمحركات البحث، و من أسهل طرق تطبيق ذلك هو الاستعانة بإضافات مثل all in one seo pack.

خلاصة القول

كتابة محتوى جيد ليس كافيًا! عليك القيام بكل الخطوات التي ذكرتها إن كنت تريد مدونة مشهورة.

كوني أدون منذ 5 سنوات، لا يعني أنني أعلم كل شيء عن التدوين، لذا قد تجد أفكارًا أخرى تساهم في النهوض بمدونتك من تلقاء نفسك.

إلى هنا نصل إلى نهاية عصارة تجربة نيل للحصول على مدونة مشهورة، حاول قدر الإمكان تطبيق الخطوات التي تراها مناسبة لك و لمدونتك، إلى جانب الاستمرار في تقديم محتوى عربي جيد بعيدًا عن النقل و المواضيع الهابطة.

ليست هناك تعليقات

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

يتم التشغيل بواسطة Blogger.