مصر تفوز بعضوية مجلس الأمن

مصر تفوز بعضوية مجلس الأمن وسط أزمات الشرق الأوسط


المتحدث باسم الخارجية المصرية يؤكد أن بلاده ستسعى جاهدة لدعم السلم والأمن على مستوى العالم وإعلاء مبادئ الأمم المتحدة.






مصر في مجلس الأمن للمرة السادسة


نيويورك - أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة مونز لوكوتفت الخميس، فوز مصر والسنغال واليابان وأوكرانيا وأوروغواي بعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة عامين اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2016.

وقال مونز لوكوتفت لممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة، إن السنغال حصلت على 187 صوتا في الانتخابات التي عقدتها الجمعية الخميس في حين حصلت اليابان على 184 صوتا ومصر على 179 صوتا وأوكرانيا على 177 صوتا وأوروغواي على 185 صوتا.

وتعهدت القاهرة على لسان المتحدث باسم الخارجية أحمد أبوزيد بأنها ستسعى جاهدة لدعم السلم والأمن على مستوى العالم وإعلاء مبادئ الأمم المتحدة.

وقال بعد اعلان فوزها بعضوية مجلس الامن، إن مصر ستعمل بكل جهد للدفاع عن القضايا الأفريقية والعربية فى مجلس الأمن الدولي.

وتعود القاهرة الى مجلس الامن للمرة السادسة بينما ينضم اليمن وليبيا ولبنان والاراضي الفلسطينية الى سوريا على قائمة مناطق النزاع في الشرق الاوسط.

ويقول محللون عن مصر تجد نفسها للمرّة السادسة أمام تحديات كبيرة في ظل النزاعات التي تشهدها دول بمنطقة الشرق الاوسط خاصة منها الحرب الأهلية في سوريا وانقلاب الحوثيين الشيعة على الشرعية في اليمن، وارهاب تتطاير شظاياه في دول المنطقة، واعتداءات اسرائيلية لا تتوقف على الفلسطينيين.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد عقدت في وقت مبكر الخميس جلسة خاصة لإجراء عملية انتخابية بـ"التزكية" لاختيار 5 أعضاء جدد غير دائمين في مجلس الأمن الدولي لعامي 2016 و2017.

وسوف تحل هذه الدول الخمس مكان الأردن وتشيلي وليتوانيا ونيجيريا وتشاد، حيث ستنهي عضويتها في المجلس بحلول مساء يوم 31 ديسمبر/كانون الأول.http://adf.ly/1Q8293

ويتألف مجلس الأمن حاليا من 5 أعضاء دائمين هم روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ومن 10 أعضاء غير دائمين انتخبتهم الجمعية العامة لمدة سنتين وهم الأردن وإسبانيا وأنغولا وتشاد وشيلي وفنزويلا وليتوانيا وماليزيا ونيجيريا ونيوزيلندا.

وتوزع مقاعد الدول العشر غير الدائمين على أساس المناطق الجغرافية: فهناك 5 مقاعد لبلدان أفريقيا وآسيا ومقعد واحد لبلدان شرق أوروبا ومقعدان لبلدان أميركا اللاتينية ومقعدان لبلدان شرق أوروبا وبلدان أخرى.

وهناك ما يزيد عن 50 دولة تمتلك عضوية في الأمم المتحدة لم تدخل ابدا ضمن عضوية المجلس من بينها السعودية وإسرائيل.

وقد ترشحت السعودية قبل عامين لعضوية المجلس للمرة الأولى في تاريخها، لكنها اعتذرت عن العضوية في اللحظات الأخيرة كتعبير عن غضبها من موقف مجلس الأمن إزاء الأزمة السورية وفلسطين المحتلة، لتحل مكانها الأردن.

وبفوز مصر الخميس بعضوية المجلس تكون هي المرة السادسة في تاريخها فقد سبق وأن شغلت عضوية المجلس خلال الفترات 1946 و1949/ 1950 و1961/ 1962 و1984/ 1985 و1996/ 1997.

أما السنغال صاحبة النصيب الأوفر من حيث عدد الأصوات فقد حصلت على عضوية المجلس مرتين قبل ذلك وحازت اليابان على عضوية المجلس 10 مرات، بينما لم تحصل أوروغواي سوى مرة واحدة على عضوية المجلس في 1965/1966، وهذه هي المرة الثانية في تاريخها تنال فيها عضوية المجلس في حين حصلت أوكرانيا على العضوية 3 مرات.

وتقع على عاتق مجلس الأمن المسؤولية الرئيسية لصون السلم والأمن الدوليين ويتولي زمام المبادرة في تحديد وجود تهديد للسلم أو عمل من أعمال العدوان.

ويطلب المجلس من الدول الأطراف في النزاع تسويته بالطرق السلمية وفي بعض الحالات يمكن لمجلس الأمن اللجوء إلى فرض عقوبات وصولا إلى الإذن باستخدام القوة حماية للسلم والأمن الدوليين.

ويجوز للدولة العضو في الأمم المتحدة ولكنها ليست عضوا في مجلس الأمن أن تشارك دون أن يكون لها الحق في التصويت، في مناقشات المجلس إذا رأى أعضاء المجلس أن هناك ما يمس مصالح هذا البلد.

ويُدعى كل من الأعضاء وغير الأعضاء في الأمم المتحدة إذا كانوا أطرافا في إحدى النزاعات التي ينظر فيها المجلس ليشاركوا في مناقشاته دون أن يكون لهم الحق في التصويت

هناك تعليق واحد:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

يتم التشغيل بواسطة Blogger.