هام جدآ..لكل محامي

لكل محامي  هام جدآ



المحاماة مهنة حرة، تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة، وسيادة القانون، وكفالة حق الدفاع، ويمارسها المحامي مستقلاً، وكذلك محامو الهيئات وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام. ويتمتع المحامون جميعاً أثناء تأديتهم حق الدفاع أمام المحاكم بالضمانات والحماية التي تقررت لهم في القانون مع سريانها عليهم أمام جهات التحقيق والاستدلال.
ويحظر في غير حالات التلبس القبض على المحامي أو احتجازه أثناء مباشرته حق الدفاع، وذلك كله على النحو الذي يحدده القانون.
حقوق المحامي:

حقوق المحامي الخاصة بمزاولة المهنة.
الحقوق المحامي في مواجهة نقابة المحامين.
الحقوق المالية للمحامي.



الحقوق الخاصة بمزاولة المهنة:
مزاولة أعمال المحاماة على حسب درجة قيد المحامي في النقابة (الحضور عن ذوي الشأن أمام الجهات القضائية وجهات التحقيق الجنائي والاداري ودوائر الشرطة - تقديم الاستشارات القانونية - صياغة العقود واتخاذ اجراءات شهرها وتوثيقها)، والحق في إعتزال المهنة.
حق المحامي العربي في المرافعة مع محامي مصري من الدرجة المقابلة للدرجة التي يحق له المرافعة أمامها.
حرية قبول التوكيل في دعوى معينة أو عدم قبوله وفق ما يمليه عليه اقتناعه.
الحق في المعاملة من المحاكم وسائر الجهات التي يحضر أمامها بالاحترام الواجب للمهنة
الحق في سلوك الطريق الذي يراه مناسباً للدفاع عن موكله
الحق في الاطلاع على الدعاوى والأوراق القضائية والحصول على البيانات المتعلقة بالدعاوى التي يباشرها. وتلتزم المحاكم والنيابات ودوائر الشرطة ومأموريات الشهر العقاري وغيرها من الجهات التي يمارس المحامي مهمته أمامها بتقديم له التسهيلات التي يقتضيها القيام بواجبه وتمكينه من الاطلاع على الأوراق والحصول على البيانات وحضور التحقيق مع موكله وفقا لأحكام القانون ولا يجوز رفض طلباته دون مسوغ قانوني.
حق المحامي المرخص له من النيابة العامة بزيارة أحد المحبوسين في السجون العمومية في أي وقت والاجتماع به على انفراد في مكان لائق داخل السجن.
للمحامي سواء كان خصما أصليا أو وكيلا في دعوى أن ينيب عنه في الحضور أو في المرافعات أو في غير ذلك من إجراءات التقاضي محاميا آخر تحت مسئوليته دون توكيل خاص ما لم يكن في التوكيل ما يمنع ذلك
حق المحامي الحاضر عن موكله في الاحتفاظ بالتوكيل العام بعد إطلاع وإثبات رقمه وتاريخه والجهة المحرر أمامها بمحضر الجلسة.
حق المحامي المقيد بجدول الاستئناف في القيد بجداول الحراس القضائيين ووكلاء الدائنين.


الحقوق الخاصة بالنقابة المحامين
حق الطعن أمام الدائرة الجنائية بمحكمة النقض في القرار الصادر بنقل اسمه في جدول غير المشتغلين.
حق الطعن لخمسين محاميا على الأقل ممن حضروا الجمعية العمومية أو شاركوا في انتخاب مجلس النقابة في القرارات الصادرة منها وفي تشكيل مجلس النقابة.


الحقوق المالية للمحامي:
الحق في أن يسترد من موكله ما يكون قد أنفقه من مصروفات قضائية مؤيدة بالمستندات ، وله من أجل استيفاء أتعابه المتفق عليها كتابة الحق في حبس الأوراق والمستندات الخاصة بالموكل أو حبس المبالغ المحصلة لحسابه
الحق في معاش كامل بالشروط التالية:
أن يكون اسمه مقيداً بجدول المحامين المشتغلين.
أن يكون قد مارس المحاماة ممارسة فعلية مدة ثلاثين سنة ميلادية متقطعة أو متصلة بما فيها مدة التمرين على ألا تزيد على أربع سنوات.
أن يكون قد بلغ ستين سنة ميلادية على الأقل ويعتبر في حكم بلوغ سن الستين الوفاة أو العجز الكامل المستديم / أن يكون مسدداً لرسوم الاشتراك المستحق عليه ما لم يكن قد أعفى منها طبقا لأحكام هذا القانون.
ويستحق المعاش كذلك في الحالتين التاليتين:
  إذا طلب المحامي الذي مارس المحاماة عشرين سنة كاملة فأكثر وبلغ الخامسة والخمسين، إحالته إلى المعاش لأسباب توافق عليها لجنة الصندوق.
إذا أصاب المحامي عجز كامل يمنعه من الاستمرار في مزاولة المهنة وكانت مدة اشتغاله عشر سنوات على الأقل).


ليست هناك تعليقات

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

يتم التشغيل بواسطة Blogger.