الحمل وأفضل ما تتناوليه يا سيدتي أثناء حملك !!

قد تكون المرأة الحامل عرضة للكثير من أخطار الإصابة ببعض الأمراض أو حتى بمضاعفات تسبب لها أضرار خاصة مع تكرار الحمل دون معالجة هذه المشاكل والتي قد تلحق بالجنين.
لذا تحتاج المرأة الحامل إلى تغذية سليمة من شأنها مساعدتها على تقليل خطر الإصابة بسكر الحمل، وكذلك تزويدها بالطاقة اللازمة لإنجاز عملها ومهمتها اليومية بالإضافة إلى الوقاية من أمراض كثيرة قد تتعرض لها الحامل وكذلك الجنين أثناء فترة الحمل، النساء الحوامل يجب أن يتناولن  وجبات متوازنة للمساعدة في نمو الجنين فتناول الطعام هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة القيام به لمساعدة الطفل على النمو والتطور بشكل طبيعي ومتوازن ون التأثير عليه بالسلب، كما أن  تناول الطعام بشكل متوازن واتباع نظام غذائي صحي يتماشى معكِ يساعد على منع  فقر الدم والتهابات عند الأم ويمنع الولادة المبكرة للطفل أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة.


هناك اعتقاد سائد لدى الكثير أن المرأة ما دامت حامل فيجب عليها مضاعفة أكلها فالبعض يقول إن الأول لها والأخر للجنين، ولكن هذا ليس صحيح؛ فالنساء الحوامل بحاجة إلى حوالي 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم. ولكن هذه السعرات الحرارية يجب أن تأتي من مصدر صحي, لذلك يجب أن تتناول الأم الفيتامينات والمعادن بدلا من الوجبات السريعة، ويجب عليها اختيار أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البروتين وتكون منخفضة المحتوى من الدهون والسكر. لذا يجب أن تحتوي أطعمتك سيدتي على:
 الكالسيوم، اللازم لنمو صحي للطفل ولتعويضك عن ما يأخذه طفلك منك، فالجنين يتغذى منك أنت فإن لم يجد العناصر المطلوبة لتغذيته فيتم تعويضها على حساب جسدك وصحتك.
 الحديد: يلزم تناول أطعمة غنية بالحديد لتوفير الدم المحمل بالأغذية للطفل، كما يمنع فقر الدم عند الأم.
حمض الفوليك، وذلك للحد من خطر إصابات الدماغ أو الخلل في الدماغ والعيوب الخلقية الأخرى.

فالنظام الغذائي الذي يجب أن تتبعه الحامل يجب أن يكون نظام غذائي متوازن حاوي على كل المواد الغذائية إضافة إلى ممارسة  ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين يومياً  لحمل صحي. 
لذا يمكننا ذكر أهم الأطعمة المفيدة لك أثناء حملك وهي على النحو التالي:


الفاكهة

المانجو: تعتبر المانجو من أفضل الفواكه المفيدة للحامل فتحتوى على كمية كبيرة من فيتامين C وA والبوتاسيوم، ويتم تناولها خلال فترة الحمل.
لذا يجب يجب تناول من 3 إلى 4 حصص يوميا من الفاكهة، كما يجب تناول الفواكه الطازجة والعصائر بدلاً من الفاكهة المجمدة أو المعلبة. ويجب على الحامل أيضاً أكل الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والبطيخ والتوت وتجنب العصائر التي تحتوي على السكر أو المحليات الصناعية.
الخضروات

الجزر: يساعد الجزر على الحركة والقضاء على الكسل خلال فترة الحمل، لذلك يعتبر مفيد للمرأة العاملة أثناء فترة الحمل كما أنه يقوم بتقوية النظر والعظام للجنين، فيمكن تناوله على طبق السلطة أو شوربة خضار أو تناوله بمفرده.
الدهون والزيوت

المكسرات: تعمل المكسرات على الشعور بالإنتعاش والحيوية طوال اليوم والقضاء على إحساس الخمول الذي يصاحب الكثير من النساء خلال فترة الحمل، كما تحتوى على دهون مفيدة للحامل وللجنين، كما تساعد الدهون على نمو الدماغ، لذلك ينصح بتناولها مرة يوميًا.

 اللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا الجافة، والبيض
يجب تناول 3 حصص في اليوم لأن هذه الأطعمة  هي مصدر جيد لفيتامينات B، والبروتين، والحديد، والزنك.

الشوفان
  تعانى الكثير من النساء خلال الحمل من الإمساك الذي من الممكن أن يشكل خطرا على الجنين خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى لذلك يفضل تناول الشوفان، فيحتوى الشوفان على فيتامين B والألياف الطبيعية وبعض المعادن الأخرى التي تساعد في القضاء على الإمساك ويمكن تناوله خلال وجبة الفطار أو العشاء.
السوائل والفيتامينات
يجب على النساء الحوامل أيضا شرب الكثير من السوائل وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر

يجب على الحامل أيضا أن تأخذ فيتامينات قبل الولادة التي تحوي حمض الفوليك، والحديد، والفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحتاجها جميع النساء.

هناك تعليقان (2):

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

يتم التشغيل بواسطة Blogger.