شئ نفعله جميعا بعد الاستحمام يسبب الموت ماهو؟؟

                        النظافة من الإيمان
 ولا يمكن إغفال أهمية الإستحمام اليومى خاصة فى فصل الصيف مع الحر والرطوبة إلى آخره ولكن إختيار توقيت الإستحمام هام جداً خاصة إذا كنت رياضى أو حتى تمارس تمارين رياضية خفيفة ،
فقد أكدت الدراسات الحديثة من خطورة الإستحمام بعد ممارسة الرياضة مباشرة بإستخدام المنتجات المنظفة والتى تحتوى على نسبة لابأس بها من المواد الكيميائية فعند ممارسة الرياضة تتفتح مسام الجلد لإفراز العرق وتظل مفتوحة لمدة نصف ساعة تقريبا بعد إنتهاء التمارين الرياضية ، وتكمن الخطورة هنا فى أن المسام عندما تكون مفتوحة ويتم إستخدام مواد كالصابون والشامبو وسوائل الإستحمام المختلفة والتى تحتوى على مواد كيميائية ومع تكرار ذلك بشكل دورى لمدة أعوام فإنه يسبب سرطان الجلد. لذا يوصى الأطباء بالإستحمام بالماء الجارى فقط بعد مزاولة التمارين الرياضية تجنباً لحدوث أى أمراض فى المستقبل.

اقرا ايضا فوائد الاستحمام بالماء البارد
1_ تعزيز المناعة: 
التعرض للماء البارد قد يعزز المناعة وذلك بزيادة مستويات خلايا الدم البيضاء و معدل الايض والذي قد يقلل من احتمال الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا و بعض انواع السرطان.

2_ تحسين الدورة الدموية:
 يحسن الماء البارد الدورة الدموية وبذلك يحسن بشكل عام صحة القلب والاوعية الدموية ويساعد في منع الاصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وتوسع الاوردة.

3_ تنظيم درجة حرارة الجسم: 
الماء البارد يساعد في ضبط درجة حرارة الجسم مما يؤدي الى تنشيط اجهزة الاصلاح في الجسم.

4_ تحفيز فقدان الوزن: 
يحفز الاستحمام بالماء البارد انتاج الدهون البنية التي تحرق الدهون – والتي تعاكس الدهون البيضاء – وقد تزيد من سرعة الايض في الجسم.

5_ تقليل الاكتئاب: 
بالاضافة الى قدرة الماء البارد على تحفيز الجسم فانه ايضا يحفز الدماغ وهو مصدر النورادرينالين والذي يقلل من الاكتئاب.

6_ تحسين الحركة اللمفاوية:
 يلعب الجهاز اللمفاوي دور مهم في التخلص من فضلات الخلايا و نقل الاصابات – التي تحارب خلايا الدم البيضاء – وهي عملية تعتمد على انقباض العضلات. الاستحمام بالماء البارد يحفز هذه الانقباضات ويساعد في حركة الجهاز اللمفاوي.

7_ تعمق عملية التنفس: 
الاستحمام بالما البارد يفتح الرئتين ويمكن من اجراء التنفس العميق مما يسمح للجسم بأخذ اكسجين بكميات اكبر لمكافحة التعب.

8_ يحافظ على صحة البشرة و الشعر: 
الماء الساخن يجفف البشرة والشعر والاظافر ولكن الماء البارد يساعد في تضييق المسامات وتحفيز التخلص من السموم مما يجعل البشرة متوهجة , كما يغلق الجليدة مما يجعل الشعر اقوى واكثر صحة.

9_ زيادة الطاقة:
 من المعروف ان الاستحمام بالماء الساخن يؤدي الى الاسترخاء والخمول بعكس الماء البارد الذي ينشط الجسم والدماغ.

10_ زيادة انتاج الهرمونات:
 ان التعرض للحرارة يقلل من اعداد الحيوانات المنوية.

وبسبب هذه الفوائد يفضل الميل الى الماء البارد عن الساخن عند الاستحمام.



شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - "10 فوائد" صحية للاستحمام بالماء البارد: 

اقرا ايضا أيهما أفضل الاغتسال بالماء البارد أم الساخن؟

الاستحمام من العادات المهمة لتنظيف الجسم والشعر، والاستحمام بالماء الساخن نسبيا، قد يكون له فوائد في الاسترخاء، وبسط العضلات، والتقليل من التوتر، ويمكن أن يتم أخذ حمام دافئ قبل النوم مثلا.

أما بالنسبة للأضرار أو مخاطر الاستحمام بالماء الساخن فربما إذا كان التعرض للماء الساخن لفترات طويلة، ولمرات متعددة أو كان هناك استرخاء فيما يعرف بالجاكوزي أو الساونا، لفترت طويلة، ولمرات متعددة أيضا، فإن ذلك يرفع درجة حرارة الخصيتين، ويؤثر على تصنيع الحيوانات المنوية، وبالتالي يؤثر على الخصوبة.

أما بالنسبة للاستحمام بالماء البارد فهو ينشط الجسم، ويحسن من الدورة الدموية، ويقوي المناعة، ويحد من الاكتئاب، وربما له بعض الفوائد الأخرى، ومن أضرار ومخاطر الاستحمام بالماء البارد، وبالأخص حمامات الثلج أو ما شابهها من التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة جدا، فربما يؤدي ذلك إلى انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل مرضي، إذا كان مدة التعرض طويلة، ومن الممكن أن يسبب أمراض الأوعية الدموية المرتبطة بالبرودة، وربما كذلك يؤثر على القلب، وربما يسبب خللا في كهرباء القلب في بعض الأحوال.

لذلك فإن الإسراف في كل شيء مضر، وغير مفيد، والأمور الوسط هي المتعارف عليها في أغلب الأحيان.

الاغتسال بالماء البارد أو الفاتر أفضل للشعر، ولا ينصح بغسيل الشعر بالماء الساخن.


وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

هناك تعليقان (2):

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

يتم التشغيل بواسطة Blogger.